U3F1ZWV6ZTUyNDk5NTAxMzUzMTY0X0ZyZWUzMzEyMTIyNTEzMDc3OQ==

الحل السحري للتخلص من عناد الطفل

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب كثير الحركة :

الطفل العنيد مؤذيكم  مطلع عيونكم ما يسمع الكلام مايخليكم ترتاحون تفكرون فيه دائما تحاولون السيطرون على سلوكه تتمنون أنه  يسمع كلامكم . 


الحل السحري للتخلص من عناد الطفل

حياكم الله معكم مريم متخصصة في حل المشاكل الاجتماعية والتربوية والاسرية اليوم رح اساعدكم بطرق فعالة ان شاء الله هذه الطرق ستساعدكم في تقليل من حده هذا الطفل العنيد ، لحظه تلاحظون انا اقول نقلل من حدته ولا نكسره عناده تماما ، انا أميل للطفل العنيد الطفل العنيد احسن بكثير من ذلك الطفل المطوع او اللي يسمع الكلام اي واحد يقوله اي حاجة يؤثر عليه ، والطفل العنيد طفل قيادي طفل يملك قراره طفل يريد ان يثبت نفسه عن طريق عناده .



كيفية التعامل مع الطفل العنيد العدواني ؟ 


إليك بعض النصائح ستساعدك في التعامل مع طفلك 


1 - الطفل العنيد يحتاج الى لغه الخاصه :


الطفل العنيد يحتاج الى لغه الخاصه تساعده بان يقلل من حده عناده ، عندما نستخدم معه لغه التحدي لا شك انه راح يظهر هذا العناد ، ويظهر التحدي ولكن عندما نستخدم لغه تساعده سيكون الوضع مختلف تماما .


مثال : عندما نقول له تبي تدرس بيقول لك لا ، تبي تلبس بجامه بيقول لك لا ، تبي تطلع بيقول لك لا ، تبي تلعب يقول لك لا ، ولكن عندما نعطيه خيارين لا ثالث لهما فغالبا ما هو راح ينصاع وينقاد إلى  واحد من الامرين .


مثال : تبي تاكل هذه الاكله ولا هذي  الاكله ، تبي تنام الحين ولا بعد شوي ، عندما نعطيه خيارين هو سيختار واحدة  من الخيارات ، اعلم بعد منكم راح يقول احنا نعطيه خيارين ولكن بدون جدوى ، الحل هو المحاولة حتى تصل الى حل مشترك بينك وبينه .


2-  كثرة الأوامر لطفلك :


عندما نعطي للطفل العنيد اوامر كثير هو راح يكسر هذه الاوامر ببساطة فيجب علينا أن نقلل من الأوامر , ولا نعطيه أوامر في وقت انشغاله بشيء يحبه , منشغل  في التلفزيون او يلعب لعبته  المفضلة في وسط هذا اللعب انا اقوم واعطيه امر من الاوامر ، طبيعي جدا انه ما يروح يسمع الكلام رح يقول لا ببساطة ، رح يظهر استقلاليته ويعاند راح يظهر ليش تزعجوني في وقتي الخاص .



3 -  مدح الأطفال :

 طريقة إقناع الطفل العنيد


لا يوجد هناك طريقة أفضل من المدح لإقناع الطفل

ابحث عن سلوك إيجابي في الطفل هل معقول أن هذا الطفل ما عنده ولا شيء ايجابي بس دائما اللهم ان هذا الطفل عنيد ما يسمع الكلام اكيد عنده شيء جيد , عندما نجد هذا الجانب الايجابي وهذا السلوك المشرق في سلوكه وهذا الشيء الزين في سلوكه نمدحه عليه .


ستجد مع الايام ان الأوامر اللي قاعد يكسرها راح تقل عنده  فاذا كنا نعطيه في اليوم الواحد عشر اوامر ويكسر سبعه ويسمع ثلاثه نمدحه على ثلاثه وسبعه اللي دائما يقول لا رح تلاحظون بكثره المدح والاشاده بالسلوك الايجابي. راح يقل هذا العدد .


4 - عقد العزم على الهدوء وعدم الصراخ :


فقط وعد نفسك أنك ستفعل ذلك لأن الصراخ هو في الواقع ليس ضروري ، وهي ليست فعالة ، خاصة على المدى الطويل تحكيم باعصابك ، تعامل مع طفلك بهدوء وليس بعدوانية تعاملى مع طفلك بذكاء .


5 - تعلمي كيف تقولين (  لا  ) لطفلك :


كما ذكرنا في السابق أن الضرب ليس الطريقة الصحيحة لتربية , الأطفال والعكس صحيح الدلع الزائد أخطر ، فهو يفسد الطفل تماما بعد الأطفال طلباتهم كثيرة , اريد هذا وذاك ما بدي هذا الاكل , مابدي هذا الجزمة بدي ساعة غالية بدي جوال وكل طلباته أوامر ، لا تجعلي طفلك يشعر انه يأمر وانتم تنفذونا أوامره ، هكذا  لن يتعلم الطفل اي شيء .


تعلمي كيف تقولين لا في بعض المواقف حتي لا تقع في مواقف محرجة في المستقبل ، قدمي لطفلك ما يحتاجه من مستلزمات , اكل وشرب ملابس أدوات مدرسية  ، العاب وغيره من المستلزمات اجعلي طفلك يفهم أن وقت الدراسة يجب أن أدرس وقت الاكل اكل وقت النوم نوم .


6 - اذكري لطفلك ما ترغبين منه بكلمات واضحة وبسيطة :


فإذا لم يفهم ابنك المطلوب منه فإنه سيتخلى عن التفكير فيه 

مثال : لا تنسى ترتب غرفتك ، من المفترض ان تقولي له لا تنسى 

ترتب غرفتك قبل الاستحمام او قبل الاكل الخ وهكذا . 


إيجابيات الطفل العنيد ؟

فوائد الطفل العنيد ؟


في النهايه ؟ الطفل العنيد  شيء زين لأنه يعرف يقول لا فاذا تعود  بقول لا داخل البيت سيبقى يقول لا خارج البيت للاشياء الغلط ايضا ليش لان الطفل العنيد يعرف كيف يقول لا  لأنه مستقل .


ميش اي واحد يجره ، ميش اي واحد يؤثر عليه ، ميش اي واحد يقنعه بشىء فيقتنع بسهولة ، ميش اي شخص يضحك عليه بسهوله .


صحيح بأن عناده يرفع الضغط لكنه شيء جيد بالنسبة لمستقبله يوجد كثير من الأطفال الذين يعانون من التذمر في المدارس ويسكتون ويخافون ، اما هذا الطفل العنيد صعب جدا أن يتذمر عليه لأنه يعرف كيف يرد الصاع صاعين ، وهذا هو المشكلة الكبيرة في اطفالنا التأخر في الفهم والاستيعاب ، فأنا شخصيا أميل للطفل العنيد .


الطفل الذي لا يسمع الكلام هذه نعمه من الله بها على اسرته ، الطفل الذي يسمع الكلام ويطيح هذه نقمة . الله يستر على مستقبله بمعنى ان اغلب اولادنا مشكلتنا معهم هو الجهل بالنمو ومقتضاه المراحل التي يمر بها الطفل الذي لا يسمع الكلام ، اما الطفل الذي يعاند ويتلكع هذا هو الطفل الذي يتمتع بشخصيه قويه و يكون يكون لبنه قويه في٩ مجتمعنا .


اذا تم ترويض الطفل بكل انواع العقاب النفسي والجسدي والوجداني و اصبح مطيعا لينا  واصبح محبوبا هذه اسمها قنبله مؤقتا في اي لحظه يمكن ان تنفجر إما انحرافا او تطرفا واو آما ارهابا لانه انسان قابل للانقياد فالطفل الذي يسمع ويطيع الان في مرحله الطفوله هو نفسه الذي سيسمع ويطيع لاي واحد يقول له تفضل تعاطي مخدر او تعال تفضل نلتحق بفكر شاذ او فكر شيطاني . كعباده الشيطان او بفكر إرهاب او بفكر تطرف لأنه أصبح مروضا يسمع ويطيع اعيد النظر فى سلوكيات الابناء تقبلو سلوكياتهم .


تخلصوا من توتركم فالاشياء التي تزعجنا ليست الا لثلاث أسباب .

1- التوتر : نحن متوترون او غاضبون من شيء ما  الطفل قام بسلوك طبيعي جدا يلعب بالكرة او يلعب مع إخوانه او يشاهد التلفاز بصوت عالي عندها يكون ردة فعلنا على اطفالنا تكون عنيفه جدا مع ان الطفل لم يقم بفعل امر خطير بمعنى ان هذا الاب او الام منفجر يحتاج الى من يضغط على هذه البارونة لينفجر ، الطفل لم يقم بفعل شيء .


او عندنا صور ذهنية تحكمنا الطفل الرائع المبدع  كذا هو إللى يسمع هو المطيع هو إللى مربع يده . حبيبي اقعد حاضر بابا حاضر ماما صوره ذهنيه متخلفية يجب التخلص منها ، الصور الذهنية الايجابيه هو الولد الذي يتلكع ويقولوا كلمه لا ويعارض .


انا اقول دائما اول ما ابنك يقول كلمه لا . سجلها في دفتر وجعلها ذكرى تحتفل بعيد ميلاده كل سنه على قول كلمه لا لأن كلمه لا هي افضل كلمه يقال للطفل ويقولها الطفل بمعنى ميلاد شخصيه مستقله ومعتمدة على ذاته تفكر .


الطفل العنيد كثير البكاء

طفلي لا يسمع كلامي وكثير البكاء كيف اتصرف معه ؟


هذا السوال شائع جدا بين الأمهات، تربية الأطفال ليس بالأمر السهل حقا تربيتهم مسألة غاية في التعقيد حيث تمر الأم بالعديد من العقبات والمشاكل خاصة في السنوات الأولى فلذلك  على الأم أن تتعامل مع الطفل بذكاء وحكمة وتعالج المشكلة في الطفل من البداية وتبحث عن الطرق الصحيحة في تربية الأطفال وغرس القيم والمفاهيم الصحيحة في عقل الطفل من الصغر ليكبر الطفل ليشكل صحيح 


كثرة بكاء الطفل بدون سبب وكثرة العناد ؟


قبل أن نجد حلا لهذه المشكلة ،علينا أن نعرف ما هي الأسباب التي جعلت من شخصية طفلك ، شخصية عنيدة الرافضة للاستماع إلى كلام الأب والأم عندها سنجد الحلول المناسبة لطفلك  .



أسباب عناد الطفل ؟

أسباب عناد الطفل وعدوانيته ؟


إذا كنت تعانين من هذه المشكلة مع طفلك لا يسمع كلام فربما قد تكوني قد اتبعت معه إحدى الأساليب التالية ، والتي جعله يعاندونك



1 - توبيخ الطفل واجباره على فعل شئ لا يحبه :

ضرب الطفل العنيد


التوبيخ والصراخ والضرب هو في الواقع ليس ضروري ، وهي ليست فعالة خاصة على المدى الطويل ، فمثلا لو سئلتك سوالا بعد الأطفال لايردون الاستحمام ،فمثلا طفلك لا يريد الاستحمام فماذا تفعلين معه ؟

___________________________________

                        اختاري

ساضربه واجبره على الاستحمام رغما عنه 

سأخبره اني سأشتري له لعبة جديدة لو استحم

فماذا ستختارين التعامل مع الأطفال ، يكون بالعقل وليس بالعصا .

 ___________________________________


2 - تخاطبين طفلك بصيغة الأمر :


افعل كذا وذاك لا اريد ان ارك هنا اذهب ونم ، طبيعة الأطفال يحبون المدح والتشجيع فهو يسمع الكلام عند مدحه وتشجيعه ، وإذا وجدك تخاطبينه بصيغة أمر ، خالية من الابتسامة والمشاعر ، فذلك يسبب له شعورا بعدم الرضا ، وبالتالي يتذمر ولايسمع ويطيع لكلامك .


اذا اطلبي من طفلك ولا تأمريه بفعل الأشياء ، قولي له العبارات التشجيعية الجميلة حتى يحب تنفيذ الطلبات ، انخفضي بجسدك إلى مستواه حتى يشعر بقرب المسافة بينك وبينه ، انظري في عينيه مباشرة وتحدثي إليه بصوت هاديء سوف يستجيب إليك بكل تأكيد .


3- تحدثين طفلك من بعيد بالصراخ :


وهذا السبب أيضاً هو من إحدى الأسباب ، التي يجعل طفلك يعاند الاستماع إلى كلامك ، فهو يشعر بان صوتك ليس لطيفا بالنسبة له وانك ترغمينه على فعل شئ معين ، لأنك اكبر واضخم منه فيبدأ بالعناد والبكاء فحاولي التحدث إليه عن مقربه وخاطبيه بلطف وعبارات تشجيعه وانظري إلى عينه واخبريه بما تريدين وسوف يسمع كلامك اكيد .



4 - لا تكوني أم مترددة في اتخاذ القرار :


الأطفال أذكياء جدا حيث يمكنهم أن يحللوا ، شخصيتك من خلال تصرفاتك معهم فلا بد من تجنب إظهار نقاط ضعفك فلا تمنعي طفلك من اللعب ثم تسمحي له باللعب بعد دقائق بسبب البكاء والعصبية  فهذا الأمر سيظهر لطفلك نقاط ضعفك وسوف يستغلها الطفل لصالحه



5- عويدي طفلك على مساعدتك من الصغر :


إن اعتاد على مساعدتك في الصغر سيكون بارا لك في الكبر ، احفظي هذه الجملة كإسمك ، اجعليه يشترك في الأمور الحياتية حتى يشعر أنه شخص فعال وذو رأي في المنزل، هذا سيجعل شخصيته قوية ويشعر ببعض المسوليه وبالتالي سيتجنب العناد والبكاء الكثير فإذا طلبت منه فعل شئ لن يتردد لأنه اعتاد على مساعدتك .


6- كوني عادلة بين أطفالك :


كوني عادلة ولا تفرقي بين الأبناء في المعاملة ، حتى لا يغارو من بعضهم البعض وهذا الشيء يؤثر في نفسية الطفل  فيصبح عنيدا، بشكل غير محتمل فيبكي ويعاند على أتفه الأسباب ، ويقوم بتصرفات السيئة جدا، وهذا ليس أمرا هينا ، تذكري قصة يوسف عليه السلام وماذا فعلوا معه إخوته ، ألقوه في البئر غيرة منه.. لماذا ؟؟  لأن بابا يحب يوسف أكثر منا ، احذري لا تمجدي طفلا وتتركي الآخر في البئر 

اعدلي بينهم قدر المستطاع 



طفلي يبكي كثيرا ماذا أفعل ؟

كثرة بكاء الطفل بدون سبب ؟


اولا :حاولى التأكد من أن طفلك لا يعاني من مشاكل صحية فربما يكون سبب بكاءه مشكلة صحية 


ثانيا :اذا رأيت طفلك يبكي ويعاند من أجل شئ تافه ، اذا تجاهلي بكاءه واتركيه يبكي كيف ماشاء نعم فالحل الافضل مع الأطفال كثير البكاء هو تركهم هو تجاهل بكائهم ، اتركيه يبكي بعد الشيء وسوف وسوف يشعر أنك لم تتخذي أي رد فعل تجاه وبالتالي يقلل من البكاء والصراخ ، فالطفل يدرس جيداً نقاط ضعف الأم ويعرف أن الأم لن تتركه يبكي كثيرا فيجعل من البكاء حلا للوصول إلى ما يريد .



عزيزي وعزيزتي حاولي دائما ان تعودي طفلك أنه ليس كل ما يريده ويتمناه  سيحصل عليه ، حتى لا تقعي في مواقف محرجة ويبدأ في البكاء ، عليه أن يعلم أنه لن يحصل على كل ما يتمناه ولكن عليك أن تفهميه ذلك جيدا بهدوء .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة